کد مطلب:58513 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

النصوص الفعلیة علیه











وأما الأدلّة السمعیّة علی ذلك فقد استوفاها أصحابنا ـ رضی الله عنهم ـ قدیماً وحدیثاً فی كتبهم، لا سیّما ما ذكره سیّدنا الأجلّ المرتضی علم الهدی ذو المجدین قدّس الله روحه فی كتاب الشافی فی الإمامة، فقد استولی علی الأمد، وغار فی ذلك وأنجد، وصوّب وصعّد، وبلغ غایة الاستیفاء والاسقصاء، وأجاب علی شُبَه المخالفین التی عوّلوا علی اعتمادها واجتهدوا فی إیرادها، أحسن اللهّ عن الدین وكافّة المؤمنین جزاءه، ونحن نذكر الكلام فی ذلك علی سبیل الاختصار والإجمال دون البسط والإكمال.

فنقول: إنّ الذی یدل علی أن النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم نصّ علی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام بالإمامة بعده بلا فصل،

[صفحه 284]

ودل علی فرض طاعته علی كلّ مكلّف قسمان: أحدهما: یرجع إلی الفعل، وإن كان یدخل فیه أیضاً القول، والاخر یرجع إلی القول.

فأمّا النصّ الدال علی إمامته بالفعل والقول: فهو أفعال نبینا صلی الله علیه وآله وسلّم المبینة لأمیر المؤمنین علیه السلام من جمیع الاُمة، الدالةعلی استحقاقه التعظیم والإجلال والتقدیم التی لم تحصل ولا بعضها لأحد سواه، وذلك مثل إنكاحه ابنته الزهراء سیّدة نساء العالمین، ومؤاخاته إیّاه بنفسه، وأنّه لم یندبه لأمر مهمّ ولا بعثه فی جیش قطَ إلی آخرعمره إلآ كان هو الوالی علیه، المقذم فیه، ولم یولّ علیه أحداً من أصحابه وأقربیه، وأنّه لم ینقم علیه شیئاً من أمره مع طول صحبته إیّاه، ولا أنكر منه فعلاً، ولا استبطأه، ولا استزاده فی صغیر من الاُمور ولا كبیر، هذا مع كثرة ما عاتب سواه من أصحابه إمّا تصریحاً وإمّا تلویحاً.

وأمّا ما یجری مجری هذه الأفعال من الأقوال الصادرة عنه صلی الله علیه وآله وسلم الدالة علی تمیزه عمن سواه، المنبئة عن كمال عصمته وعلوّ رتبته فكثیرة:

منها: قوله صلی الله علیه وآله وسلم یوم اُحد وقد انهزم الناس وبقی علیّ علیه السلام یقاتل القوم حتّی فض جمعهم وانهزموا فقال جبرئیل: «إن هذه لهی المواساة» فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم لجبرئیل: «علیّ منی وأنا منه» فقال جبرئیل: «وأنا منكما»[1] .

[صفحه 285]

فاجراه مجری نفسه، كما جعله الله سبحانه نفس النبیّ صلّی الله علیه واله وسلّم فی ایة المباهلة بقوله: (وأنفسنا)[2] .

ومنها: قوله علیه واله السلام لبریدة: «یا بریدة، لا تبغض علیّاً، فإنهمنّی وأنا منه[3] ، إنّ الناس خلقوا من أشجار شتّی وخلقت أنا وعلیّ من شجرة واحدة»[4] .

ومنها: قوله: «علیّ مع الحقّ والحقّ مع علیّ یدور حیثما دار»[5] .

ومنها: ما اشتهرت به الروایة من حدیث الطائر، وقوله علیه وآله السلام: «اللهمّ ائتنی بأحبّ خلقك إلیك یأكل معی من هذا الطائر» فجاء علیّ علیه السلام[6] .

[صفحه 286]

ومنها: قوله صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم لابنته الزهراء علیها السلام لمّا عیّرتها نساء قریش بفقر علیّ علیه السلام: «أما ترضین یا فاطمة أنّی زوّجتك أقدمهم سلماً، وأكثرهم علماً، إنّ اللهّ عزّ وجلّ اطّلع علی أهل الأرض اطلاعة فاختار منهم أباك فجعله نبیّاً، واطّلع علیهم ثانیة فاختار منهم بعلك فجعله وصیّاً، وأوحی إلیّ أن اُنكحه، أما علمت یا فاطمة أنّك بكرامة الله إیّاك زوجتك أعظمهم حلماً، وأكثرهم علماً، وأقدمهم سلماً».

فضحكت فاطمة علیها السلام واستبشرت، فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «یا فاطمة إنّ لعلیّ ثمانیة أضراس قواطع لم تجعل لأحد من الأوّلین والآخرین، هو أخی فی الدنیا والآخرة، لیس ذلك لغیره من الناس، وأنت یا فاطمة سیّدة نساء أهل الجنّة زوجته، وسبطا الرحمة سبطا یولده، وأخوه المزیّن بالجناحین فی الجنّة یطیر مع الملائكة حیث یشاء، وعنده علم الأوّلین والآخرین، وهو أوّل من آمن بی، وآخر الناس عهداً بی، وهو وصّی ووارث الوصیّین»[7] .

ومنها: قوله صلَی الله علیه وآله وسلّم فیه: «أنت مدینة العلم وعلیّ

[صفحه 287]

بابها، فمن أراد العلم فلیأت من الباب»[8] .

وما رواه عبدالله بن مسعود: أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم استدعی علیّاً فخلا به، فلمّا خرج إلینا سألناه: ما الذی عهد إلیك؟ فقال:«علّمنی ألف باب من العلم، فتح لی كلّ باب ألف باب»[9] .

ومنها: أنّه جعل محبّته علماً علی الإیمان، وبغضه علماً علی النفاق بقوله فیه: «لایحبّك إلاّ مؤمن، ولا یبغضك إلاّ منافق»[10] .

ومنها: أنّه علیه وآله السلام جعل ولایته عَلَماً علی طیب المولد، وعداوته عَلَماً علی خبث المولد، بقوله «بوروا[11] أولادكم بحبّ علیّ بن أبی طالب، فمن أحبّه فاعلموا أنّه لرشدة، ومن أبغضه فاعلموا أنّه لغیّة[12] رواه جابر بن عبدالله الأنصاری عنه.

[صفحه 288]

وروی عنه أبو جعفر الباقر علیهما السلام قال: «سمعت رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم یقول لعلیّ علیه السلام: ألا أسرّك، ألا أمنحك، ألا آبشّرك؟ فقال: بلی یا رسول الله قال: خلقت أنا وأنت من طینة واحدة ففضلت منها فضلة فخلق الله منها شیعتنا، فإذا كان یوم القیامة دعی الناس باسماء اُمّهاتهم، سوی شیعتنا فإنهم یدعون بأسماء ابائهم لطیب مولدهم»[13] .

وروی عن جابر أنه كان یدور فی سكك الأنصار ویقول: علیّ خیر البشر فمن أبی فقد كفر، معاشر الأنصار بوروا أولادكم بحب علیّ بن أبی طالب علیه السلام، فمن أبی فانظروا فی شأن اُمّه[14] .

ومنها: عن ابن عبَاس: أنَ النبی صلّی النبی علیه وآله وسلم قال: «إذاكان یوم القیامة دعی الناس كلّهم بأسمائهم ما خلا شیعتنا فإنهم یدعون بأسماء ابائهم لطیب موالیدهم»[15] .

ومنها: أنه جعله وشیعته الفائزون، رواه أنس بن مالك عنه صلّی الله علیه واله وسلم: «یدخل الجنة من اُمتی سبعون ألفاً لا حساب علیهم ولا عذاب»ثمّ التفت إلی علی علیه السلام فقال: «هم شیعتك وأنت إمامهم»[16] .

ومنها: أنه علیه السلام سد الأبواب فی المسجد إلاّ بابه علیه السلام،

[صفحه 289]

روی أبو رافع قال: خطب النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: «أیّها النّاس إنّ الله تعالی أمر موسی بن عمران أن یبنی مسجداً طاهراً لا یسكنه إلاّ هو وهارون وابنا هارون شبر وشبیر، وإنّ الله أمرنی أن أبنی مسجداً لا یسكنه إلاّ أنا وعلیّ والحسن والحسین، سدوا هذه الأبواب الاّ باب علیّ».

فخرج حمزة یبكی وقال: یا رسول الله أخرجت عمّك وأسكنت ابنعمّك! فقال: «ما أنا أخرجتك وأسكنته، ولكنّ الله أسكنه».

فقال بعض الصحابة ـ وقیل: هو أبو بكرـ: دع لی كوّة أنظر فیها، فقال: «لا، رأس إبرة»[17] .

وروی زید بن أرقم عن سعد بن أبی وقّاص قال: سدّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم الأبواب إلاّ باب علیّ[18] .

وإلی هذا أشار السیّد الحمیری فی قصیدته المذهّبة بقوله؟


صهرُ النبیّ وجارهُ فی مسجدٍ
طهر بطیبة للرسولِ مطیّب


سیّان فیه علیهِ غیر مذمّمٍ
ممشاه إِن جنباً وإن لَم یجنب[19] .


وأمثال ما ذكرناه من الأفعال والأقوال الظاهرة التی جاءت بها الأخَبار المتظاهرة ولا یخالف فیها ولن ولا عد ـ كثیر- یطول هذا الكتاب بذكرها، وإنّما شهدت هذه الأفعال والأقوال باستحقاقه علیه السلام الإمامة، ودلّت

[صفحه 290]

علی أنّه علیه السلام أحقّ بمقام الرسول علیه وآله السلام، وأولی بالإمامة والخلافة من جهة أنّها إذا دلّت علی الفضل الأكید، والاختصاص الشدید، وعلوّ الدرجة، وكمال المرتبة، علم ضرورة أنّها أقوی الأسباب والوصلات إلی أشرف الولایات. لأنّ الظاهر فی العقل أن من كان أبهر فضلاً، وأجلّشأناً، وأعلی فی الدین مكاناً، فهو أولی بالتقدیم، وأحقّ بالتعظیم، والإمامة، وخلافة الرسول صلّی الله علیه واله وسلّم هی أعلا منازل الدین بعد النبوّة، فمن كان أجلّ قدراً فی الدین، وأفضل وأشرف علی الیقین، وأثبت قدماً، وأوفر حظّاً فیه، فهو أولی بها، ومن دلّ علی ذلك من حاله دل علی إمامته.

ولأنّ العادة قد جرت فیمن یرشّح لجلیل الولایات، ویؤهّل لعظیم الدرجات، أن یصنع به بعض ما تقدّم ذكره، یبیّن ذلك أنّ بعض الملوك لو تابع بین أفعال وأقوال فی بعض أصحابه طول عمره وولایته یدل علی فضل شدید، وقرب منه فی المودّة والمخالصة والاتحاد، لكان عند أرباب العادات بهذه الأفعال مرشّحاً له لأفضل المنازل، وأعلی المراتب بعده، ودالاً علی استحقاقه لذلك. وقد قال قوم من أصحابنا: إن دلالة العقل ربما كانت آكد من دلالة القول؛ لأنها أبعد من الشبهة، وأوضح فی الحجة، من حیث إنّ مایختصَ بالفعل لا یدخله المجاز ولا یتحمل التأویل، وأمّا القول فیحتمل ضروباً من التأویل ویدخله المجاز وبالله التوفیق.



صفحه 284، 285، 286، 287، 288، 289، 290.





    1. تفسیر فرات الكوفی:22 و25 تفسیر القمی 1: 116، الكافی 8: 110 و 90و 328، ضمن حدیث 502، علل الشرائع: 7 و 3، عیون أخبار الرضا علیه السلام 1: 85، ارشاد المفید 1: 85، الخصال: 556، مناقب ابن شهراَشوب 3: 124، فضائل أحمد:171 و 241 و172 و 242، تاریخ الطبری 2: 514، المعجم الكبیر للطبرانی 1: 318 و 941، ربیع الأبرار للزمخشری 1: 833، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الإمام علیّ علیه السلام / 214 و 215، الكامل فی التاریخ 2: 154، كفایة الطالب: 274 و 275، ذخائر العقبی:86، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20:95.
    2. آل عمران3: 61.
    3. مسند أحمد5: 356، خصائص النسائی: 110 و 90، مناقب ابن المغازلی:225 و 217، مجمع الزوائد9: 128، وفی جمیعها ضمن روایة.
    4. مستدرك الحاكم 2: 241 شواهد التنزیل 1: 288 و 395، مناقب ابن المغازلی:400 و 454، الفردوس بمأثور الخطاب 1: 44 و 9، مناقب الخوارزمی: 87، تاریخ ابنعساكر ـ ترجمة الاٍ مام علی علیه السلام ـ 1: 142 و 176، مجمع الزوائد 9: 100.
    5. مناقب ابن شهراشوب3: 62، تاریخ بغداد 14: 321.
    6. أمالی الصدوق: 3 و 521، ارشاد المفید1: 38، أمالی الطوسی 1: 259، فضائل أحمد: 42 و 68، صحیح الترمذی 5: 636 و 3721، خصائص النسائی 29 و 10، المعجم الكبیر للطبرانی 1: 352 و 730، مستدرك الحاكم 3: 130، تاریخ جرجان:169 و 228، حلیة الأولیاء 6: 339، أخبار اصبهان 1: 232، تاریخ بغداد 3: 171و 9: 369و 11: 376، مناقب الخوارزمی: 59، مناقب ابن المغازلی: 156 و 189 ـ212، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الإمام علی علیه السلام ـ 2: 105 و 609 و 642، تذكرة الخواص:44، تذكرة الحفاظ 2: 1042، اسد الغابة 4: 30، جامع الأصول 8: 653 و 6494، كفایة الطالب: 144، ذخائر العقبی: 61، سیر أعلام النبلاء 13: 232، میزان الأعتدال 1:411 / 1505 و 3: 58 و 7671 و 4: 583 و 10703، لسان المیزان1: 42 و 85 و 7:119 و 1297، مجمع الزوائد 9: 125.

      وقد تواتر وروده بطرق شتی وأسانید مختلفة، بالاضافة إلی أن الإمام علی علیه السلام احتج به فی یوم الدار، فقال:

      انشدكم بالله هل فیكم احد قال له رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم: اللهم ائتنی بأحب خلقك إلیك یأكل معی من هذا الطیر، فجاء أحد غیری؟ فقالوا: اللهم لا، فقال: اللهم أشهد.

      وقد روی هذا الحدیث بضعة وتسعون نفساً كما ذكره ابن كثیر فی البدایة والنهایة 7:452.

    7. ارشاد المفید1: 36 الخصال:412 و 16، مناقب ابن المغازلی: 101 و 144، وأورد الخوارزمی فی المناقب: 63 صدر الحدیث.
    8. تاریخ جرجان: 7 و 65، مستدرك الحاكم 3: 126، تاریخ بغداد 11:49 مناقب ابن المنازلی: 80 و 120 و81 و 121و 122، مناقب الخوارزمی: 4، تاریخ دمشق ـ ترجمة الامام علی علیه السلام ـ 2: 466 و 985 و469 و 988 و470 و 991 و473 و 992، تذكرة الخواص: 52، اُسد الغابة 4: 22، كفایة الطالب:220ـ 221، ذخائر العقبی: 77.
    9. بصائر الدرجات: 333، الاختصاص 282، مناقب ابن شهرآشوب 2: 36وذكره باختلاف فی صدره ابن عساكر فی تاریخه ـ ترجمة الإمام علی علیه السلام ـ 2:483 و 1003.
    10. ارشاد المفید1: 40، أمالی الطوسی 1: 264، مسند الحمیری 1: 31 و 58، المصنف لابن أبی شبیة 12: 57 و 12113، صحیح مسلم 1: 86 و 131، سنن ابن ماجة 1:42 و 114 السنة لابن أبی عاصم 584 و 1325، مسند أحمد 1: 95 فضائل أحمد: 45 و 71 و 122 و 181و 156 و 224 و160 و 229 و 214 و 292، صحیح الترمذی 5: 643 و 3736، خصائص النسائی 118 و 100 و 101، سنن النسائی8: 116، الایمان لابن مندة 2: 7 06 و 532، حلیة الأولیاء 4: 5 8 1، تاریخ بغداد 2:255 و14:426، تذكرة الخواص:35 اُسد الغابة 4: 26، ذخائر العقبی: 91.
    11. بوروا: أی امتحنوا. «انظر: الصحاح ـ بور ـ2: 597».
    12. ارشاد المفید 1: 45، ونقله المجلسی فی بحار الأنوا ر 38: 189.
    13. ارشاد المفید 1: 44، أمالی المفید:311 و 3، أمالی الطوسی 2: 71، بشارة المصطفی: 14 و20، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 189.
    14. انظر: أمالی الصدوق 6 و 71، مائة منقبة لابن شاذان: 128 و 63 و 138 و 70، تاریخ بغداد7: 421، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی ـ 2:444 و 955 و445 و 956و 957، كفایة الطالب245، 246، سیر أعلام النبلاء 8: 205، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 189.
    15. ارشاد المفید1: 44، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار38: 189.
    16. ارشاد المفید 1: 42، بشارة المصطفی: 163، مناقب ابن المغازلی 293 و 335، مناقبالخوارزمی: 235.
    17. مناقب ابن المغازلی: 252 و 301 و 299 و 343 صدر الحدیث، ونقله المجلسی فی بحارالأنوار 38 / 190، وانظر ما أورده ابن عساكر فی تاریخه ـ ترجمة الامام علی ـ1: 275 ـ 305 بالفاظ مختلفة عن عدة من الصحابة.
    18. مسند أحمد 4: 369، فضائل أحمد: 72 و 109، خصائص النسائی: 59 و 38، مناقب ابن المغازلی: 255، ذیل حدیث 304، مناقب الخوارزمی: 234، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی ـ 1: 279 و 324، كلها ضمن. روایة، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار38: 190.
    19. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 190.